زوارق إيرانية "حاولت اعتراض ناقلة نفط بريطانية"

2019-07-11 20:25:00

ساعات قليلة فصلت بين التهديد الإيراني ومحاولة التنفيذ الفاشلة، لكن طهران نجحت في رفع من درجة التوتر في منطقة الخليج العربي.

ثلاثة زوارق حربية إيرانية، حاولت احتجاز ناقلة نفط بريطانية أثناء إبحارها في مياه الخليج، لكنّ فرقاطة تابعة للبحرية الملكية البريطانية تصدّت لها ومنعتها من ذلك، بحسب ما أكدت الحكومة البريطانية، التي أعربت عن قلقها من التصرف الذي أقدمت عليه إيران، وحثتها على تهدئة الوضع، وهو الأمر الذي كانت قد أكدته في وقت سابق وزارة الدفاع الأميركية.

اتهامات نفتها طهران، عبر وزير الخارجية محمد جواد ظريف، مؤكداً أن الادعاءات لا قيمة لها، فيما اعتبر الحرس الثوري الأمر مزاعم أميركية.

ورغم النفي إلا أن الحدث يأتي متلاسقاً مع تصريحات المسؤولين الإيرانيين، الرئيس الإيراني حسن روحاني كان قد هدد بريطانيا من عواقب خطيرة جراء استمرار احتجاز ناقلة النفط الإيرانية في مضيق جبل طارق الأسبوع الماضي، فيما لوح قائد الحرس الثوري بسياسة سفينة مقابل سفينة، رداً على بريطانيا.

القرصنة الإيرانية ليست بالجديدة، فإيران استهدفت قبل نحو شهر أربع سفن تجارية قبال سواحل دولة الإمارات، كما استهدفت ناقلتي نفط قرب مضيق هرمز، فيما وثق مقطع مصور نشرته الولايات المتحدة قوارب إيرانية تنزع لغماً لم ينفجر من ناقلة نفط يابانية.