الحريري نحو "لبنان الرقمي": أمامنا فرصة ذهبية

2019-06-12 15:10:00

شارك رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في اعمال مؤتمر "ارابنت" الذي انعقد في واجهة بيروت البحرية، وقد القى كلمة في المناسبة تطرق فيها الى الجهود التي تبذلها الحكومة للوصول الى حكومة رقمية تتماشى مع متطلبات العصر وتكون على مستوى طموح اللبنانيين، مع التاكيد على اهمية الاستفادة من المهارات التي يملكها الشباب في هذا الاطار.

وقال انه "لمن دواعي سروري ان اكون هنا اليوم معكم للمشاركة في الدورة العاشرة من اعمال "ارابنت" احد اكبر التجمعات الرقمية في الشرق الاوسط والمنطقة. ان وجودي هنا هو للتاكيد على دعمي لنظام بيئي آخذ في النمو بسرعة في لبنان وهو نتيجة عمل جاد وخلاق لمهنيين تمكنوا من النجاح على الرغم من التحديات التي نمرّ بها".

أضاف انه "من اولوياتي واولويات حكومتي ان نبذل كل ما في وسعنا لدعم النظام الايكولوجي للاقتصاد الرقمي التي تشكل مفتاحا وحجر الاساس لدعم رؤيتي لدولة الابتكار . وكما قلت سابقا ان دولة رقمية هي بالتاكيد دولة اكثر ذكاء وهي بالتاكيد تحمل معها امكانيات هائلة للاقتصاد اللبناني وللقطاعات المنتجة ولنوعية وحجم اقتصادنا ولخلق فرص جديدة امام الشباب اللبناني".

أوضح "كما يشكل مفتاحا لتسهيل وتسريع عملية النمو للافراد وللدولة ككل.لقد تم تنفيذ سلسلة من التدابير لزيادة النمو تهدف الى تحسين بيئة الاعمال وتعزيز الابتكار في لبنان. لدينا ميزة تنافسية في هذا المجال وهذا ظاهر من خلال سلسلة نجاحات اللبنانيين في الخارج، وهي لا تعد ولا تحصى.و نحن نريد  لهذا النجاح ان يصبح نجاحا محليا ايضا  وان يبقى شبابنا في وطنهم و يسهموا في عملية البناء ويصدّروا خبراتهم بدلا منة ان يهاجروا". تابع "اليوم امامنا فرصة ذهبية للتعاون، وللمضي قدما وتطوير اقتصادنا الرقمي، والوصول به الى المستوى الذي يستحقه اللبنانيون.ان الابداع غالبا ما ينبع من الداخل،  وهو ميزة تنافسية يملكها اللبنانيون بشكل كبير ولكن هذا الامر ليس كافيا اذ يجب ان يترافق مع بيئة مؤاتية والحكومة عليها ان تلعب دورا في هذا الاطار. من هنا فقد تم تشكيل لجنة وزارية مؤخرا لمواكبة هذا الموضوع كما عقدنا ورشة عمل مع البنك الدولي و"ارابنت" تم خلالها وضع خارطة طريق سنعمل على ان يتم اقرارها قريبا، وهي ترتكز على اربعة بنود اساسية وهي:البنية التحتية الرقمية، الحكومة الرقمية،النظام الاساسي الرقمي، والمبادر الرقمي".

كذلك قال الرئيس الحريري ان "لبنان الرقمي لا يقتصر على وزارة واحدة، اذ انه يتطلب ان يكون جميع اصحاب المصلحة الرئيسيين على متن سفينة واحدة يعملون بتناغم فيما بينهم. من هنا تاتي اهمية قيام هيكل حوكمة واضح لاضفاء الطابع المؤسساتي على جميع اعمالنا لضمان قبول  جميع اصحاب الشان في القطاعين الخاص والعام". واوضح ان "الوزراء ريا الحسن ومي شدياق وعادل افيوني ومحمد شقير يشكلون فريقا اساسيا يتعاون وينسق فيما بينه، وهو جميعا يقومون بالخطوات اللازمة للسير بالاجراءات المطلوبة لاطلاق اقتصادنا الرقمي".

وختم قائلا: زكجزء من خطتنا لتشجيع الابداع في هذه المجالات  ، اطلقنا مبادرة صيف الابداع،  وهي منصة تقنية تربط بين المواهب في مجالات الابتكار  والتكنولوجيا  والابداع في ريادة الاعمال، وقد شارك فيها اكثر من 4000 شخص موهوب  من جميع المناطق اللبنانية .

ت

 

ن

 

ن

 

ن

 

l

 

k

الأكثر مشاهدة

المزيد

الأكثر قراءة

المزيد