النظام الايراني لا حرب ولا تفاوض؟

2019-05-22 20:50:00

سياسة النظام الإيراني ليست الحرب ولا التفاوض، هذا ما يؤكده المسؤولون الإيرانيون، رغم إرسال الحرس الثوري قطعاً من الأسطول الحربي إلى المياه الدولية.

الرئاسة الإيرانية قالت إن مبادرة بعض الدول للتوسط بين طهران وواشنطن لا تعني قبول طهران بالتفاوض، مؤكدةً أن لا تفاوض مع واشنطن، في ظل الضغوط والتهديدات.

تصريحات تتوافق مع ما أدلى به، رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه، أعلنت أن طهران لن تخوض تحت أي ظرف من الظروف حرباً مع الولايات المتحدة، لا مباشرة ولا بالوكالة، مطالبا مسؤولي البلاد بالتحرك لإدراة الأزمات.

مواقف إيرانية تأتي متوافقة نسبياً مع تصريحات المسؤولين الأميركيين، حيث أعلن وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تسعى لردع إيران وليس لإشعال حرب ضدّها، وذلك بعد إطلاعه أعضاء الكونغرس على التطورات المتعلقة بهذا الملف.
كما أوضح أنّ إحباط التهديدات الإيرانية تمّ بفضل التحرّكات العسكرية الأميركية القوية في الأسابيع الأخيرة، التي شملت نشر حاملة طائرات في مياه الخليج، وقاذفات صواريخ.

وكان الكونغرس الأميركي أكد أن ترامب أوضح أنه لا يريد الحرب مع إيران، لكنه لم يستبعد الخيار العسكري، بعد أن استمع أعضاؤه إلى إحاطة من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حول التهديدات الإيرانية، نافياً وجود توجه لشن حرب ضد إيران، لكنه أكد أن الولايات المتحدة سترد على أي تهديد إيراني.