المنلا لتلفزيون "المستقبل": مؤتمر بروكسل 3 الانجح من حيث المبالغ التي رصدت لتحمل اعباء النزوح في الدول المضيفة

2019-03-15 09:46:00

أكد مستشار رئيس الحكومة سعد الحريري، نديم المنلا، في اتصال مع برنامج كلام بيروت عبر تلفزيون "المستقبل " أن " بروكسل 3 الأنجح  من حيث المبالغ التي رصدت لمساعدة الدول المضيفة على تحمل اعباء النزوح".

واشار المنلا إلى ان "الموقف اللبناني عبر عنه بصراحة ووضوح الرئيس الحريري الذي شدد على أن النقطة الأهم أن لا حل لهذه الازمة الا من خلال العودة الآمنة الى سوريا مع احترام المعاهدات الدولية وهذا الاساس، لافتا إلى انه" نحن نحاول ايجاد حلول لذلك".

وأضاف المنلا ان " لبنان غير قادر على تحمل اعباء النزوح  لا سيما لانه من المقرر اقرار موازنة تقشفية ما يتطلب مساعدات اكثر والمجتمع الدولي لبّى هذا الأمر". 

كما أكد المنلا على انه "لا يوجد مبلع مالي محدد لما سيرصده لبنان من المؤتمر، ولكن من المقدر أن يحصل لبنان على ما يقارب مليار ونصف الى ميارين في عام 2019، وفي حال حصول لبنان على هذا المبلغ سيغطي معظم الاحتياجات الاساسية للنازحين في لبنان".

ختاما أشار المنلا إلى أن "المجتمع الدولي متفق مع لبنان على ضرورة العودة للنازحين ولكن نقطة الخلاف هي حول ظروف العودة في الوقت الراهن، مضيفا "تناول هذا الأمر بجب ان يكون بشكل لوجستي وليس بشكل سياسي".